اللوائح الدراسية


كلية التربية
- بدأت الدراسة في قسم التعليم الاساسي  عام 1989 و في قسم التعليم العام في عام 1992.
- في عام 1997 ، تم افتتاح قطاع الطفولة المبكرة بموجب قرار وزاري رقم. 800 في 22/08/1997.
الرؤية
تسعى الكلية إلى أن تصبح هيئة تدريس مشهورة على المستوى الوطني ، وتخضع للمعايير الدولية للتدريس والتعلم الجيد ، والبحوث التربوية وتنمية المجتمع.
الرسالة
رسالة الكلية هي:
- تدريب المعلمين المؤهلين وتزويدهم بالأدوات المهنية لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم.
- تدريب الباحثين القادرين على بناء المعرفة والاستفادة منها في حل المشاكل التعليمية اليومية.
- توفير الخدمات التعليمية اللازمة لتحسين جودة التعليم.
الأهداف الإستراتيجية للكلية
- تعزيز قدرة المنافسة الوطنية والدولية.
- تعزيز التدريب التربوي والمهني للطلاب ، والمدرسين المستقبليين ، حتى يكونوا مستعدين للمنافسة في سوق العمل.
- تحسين برامج الدراسات العليا للوفاء بالمعايير الدولية.
- توفير التدريب والتطوير المهني المستدام للكلية لأعضاء هيئة التدريس والمساعدين والموظفين.
- وضع قواعد للبحوث التربوية لتدريب الباحثين المتميزين في المجالات التعليمية المختلفة.
- المشاركة في تطوير التعليم شبه الجامعي والجامعي وحل مشاكله.
- تعزيز الشراكة مع المجتمع الوطني ووضع مشاريع تربوية مصممة لخدمة المجتمع.
- تعزيز التعاون العلمي مع المؤسسات التعليمية الوطنية والدولية المماثلة.
- تحسين البنية التحتية للكلية.
سلاسل وإدارات
لدى الكلية ثلاثة مسارات رئيسية:
التعليم الابتدائي.
يقوم بتدريب معلمي المدارس الابتدائية ، المتخصصين ، من السنة الثالثة ، من خلال:
اللغة العربية - اللغة الإنجليزية - التاريخ - الرياضيات - العلوم.
ثانياً- قطاع التعليم العام.
يقوم بتدريب معلمي المدارس الإعدادية والثانوية المتخصصة في: اللغة العربية - اللغة الإنجليزية - اللغة الفرنسية - التاريخ - الجغرافيا - الفلسفة وعلم الاجتماع - الرياضيات - الكيمياء والفيزياء - علم الأحياء.
ثالثا- قناة لتعليم الطفولة المبكرة (مخصصة للطالبات).
برنامج تدريب المعلمين في مرحلة الطفولة المبكرة ورياض الأطفال.
لدى الكلية برامج جديدة باللغة الإنجليزية لتدريس العلوم والرياضيات.
تصدر الكلية الشهادات التالية:
1. درجة في العلوم والتربية.
2. درجة البكالوريوس في الأدب والتربية.
3. الترخيص في رياض الأطفال.
4. دبلوم الدراسات التربوية العامة.
5. دبلوم دراسات تربوية محددة.
6. دبلوم الدراسات المهنية في التخصصات التالية:
تعليم الكبار ، إدارة المدرسة ، التربية الخاصة ، التوجيه النفسي ، تكنولوجيا التعليم ، القياس النفسي والتعليم ، التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة ، تخطيط التعليم والاقتصاد ، علم النفس المدرسي ، التخطيط وتطوير المناهج ، التعليم السريري.
7. ماجستير في واحدة من الدورات الثلاث السابقة.
8. الدكتوراه في علم أصول التدريس في التخصصات التالية:
- منهجية التعليم والتدريس والتكنولوجيا.
- علم النفس والصحة العقلية.
- أسس التعليم.